السنة النبوية زاخرة بالأمثال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي نسائم البركات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السنة النبوية زاخرة بالأمثال 829894
ادارة منتدي نسائم البركات السنة النبوية زاخرة بالأمثال 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السنة النبوية زاخرة بالأمثال 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي نسائم البركات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السنة النبوية زاخرة بالأمثال 829894
ادارة منتدي نسائم البركات السنة النبوية زاخرة بالأمثال 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال

    nasaem-albaracat
    nasaem-albaracat
    زعيم المنتدى
    زعيم المنتدى


    عدد المساهمات : 250
    نقاط : 8522
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال Empty السنة النبوية زاخرة بالأمثال

    مُساهمة من طرف nasaem-albaracat الأربعاء يوليو 01, 2009 4:50 pm

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال 5

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال 14

    قد أكثر النبي صلى الله عليه وسلم الأمثال في السنة للتذكرة والعبرة.

    لذا استعان بها الداعون إلى الله في كل عصر لنصرة الحق وإقامة الحجة،

    ويستعين بها المربون ويتخذونها من وسائل الإيضاح

    والتشويق، ووسائل التربية في الترغيب أو التنفير، وفي المدح أو الذم.

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال 14

    الأمثال في السنة ثلاثة أنواع:

    1-الأمثال المصَرَّحة. وهي ما صرِّح فيها بلفظ المثل، أو ما يدل على التشبيه. كما جاء

    فى الحديث الصحيح: ((إن مثل ما بعثنى الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب

    أرضا فكان منها طائفة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها طائفة أمسكت

    الماء فشرب الناس واستقوا وزرعوا وكانت منها طائفة إنما هى قيعان لا تمسك ماء ولا

    تنبت كلأ وذلك مثل من فقه فى دين الله فنفعه ما بعثنى الله به من الهدى والعلم

    ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذى أرسلت به)) صحيح البخاري

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال 11

    2- والأمثال الكامنة. وهي التي لم يُصَرَّحْ فيها بلفظ التمثيل، ولكنها تدل على

    معانٍ رائعةٍ في إيجازٍ، يكون لها وقعها إذا نقلت إلى ما يشبهها، مثاله:

    ((لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين)) صحيح البخاري

    و ((ليس الخبر كالمعاينة)) مسند الإمام أحمد


    السنة النبوية زاخرة بالأمثال 11


    3-والأمثال المرسلة. وهي جمل أرسلت إرسالاً من غير تصريح بلفظ التشبيه،

    مثاله: ((سبقك بها عكاشة))صحيح البخاري

    المثل الأول :

    مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن

    عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

    (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ

    وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ, وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛

    كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ؛

    رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ, وَمَثَلُ الْمُنَافِق الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُر

    المثل الثاني

    مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم

    عَن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

    ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛

    إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) رواه البخاري

    المثل الثالث

    مثل المؤمن مثل النحلة

    عن أبي رزين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (مثل المؤمن مثل النحلة لا تأكل إلا طيبًا ولا تضع إلا طيباً )صحيح ابن حبان )

    المثل الرابع

    مثل المؤمن مثل السنبلة

    عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

    (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ مَثَلُ السُّنْبُلَةِ تَسْتَقِيمُ مَرَّةً وَتَخِرُّ مَرَّةً, وَمَثَلُ الْكَافِرِ مَثَلُ

    الْأَرْزَةِ لَا تَزَالُ مُسْتَقِيمَةً حَتَّى تَخِرَّ وَلَا تَشْعُرُ)( مسند الإمام أحمد

    المثل الخامس
    مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع

    عن كَعْب بن مالك قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

    (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ؛ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِن الزَّرْعِ, تُفِيئُهَا الرِّيحُ تَصْرَعُهَا مَرَّةً وَتَعْدِلُهَا

    أُخْرَى حَتَّى تَهِيجَ, وَمَثَلُ الْكَافِرِ؛ كَمَثَلِ الْأَرْزَةِ الْمُجْذِيَةِ عَلَى أَصْلِهَا لَا

    يُفِيئُهَا شَيْء, حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً) صحيح مسلم

    ( الْخَامَة ) بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف الْمِيم, وَهِيَ: الطَّاقَة وَالْقَصَبَة اللَّيِّنَة مِن الزَّرْع

    ( الْمُجْذيَة ) فَبِمِيمٍ مَضْمُومَة ثُمَّ جِيم سَاكِنَة ثُمَّ ذَال مُعْجَمَة مَكْسُورَة, وَهِيَ الثَّابِتَة الْمُنْتَصِبَة

    المثل السادس مثل الذي يتعلم العلم، ثم لا يحدث به

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

    (مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به؛ كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه) المعجم الأوسط للطبراني

    مقتطف من كتاب ا لطرق التربوية و علم النفس من القران الكريم
    د.أحمد الحبابي

    السنة النبوية زاخرة بالأمثال 14

    و السلام عليكم و رحمة الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 11:21 am