عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي نسائم البركات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي نسائم البركات

    العالم نيكولاس كوبرنيكوس

    شاطر
    avatar
    nasaem-albaracat
    زعيم المنتدى
    زعيم المنتدى

    عدد المساهمات : 250
    نقاط : 6561
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    العالم نيكولاس كوبرنيكوس

    مُساهمة من طرف nasaem-albaracat في الأحد يوليو 26, 2009 5:25 am





    العالم نيكولاس كوبرنيكوس

    هو الفلكي البولندي العظيم , و لد في مدينة تورون على نهر الفستولا . من أسرة غنية , درس في جامعة خاركوف وكان اهتمامه بالفلك شديدا . وفي العشرينات من عمره ذهب الى ايطاليا و تخصص في دراسة الطب و القانون في جامعتي بولونيا و بادوا . ثم حصل على الدكتوراه في التشريع من جامعة فرارا . و أمضى كوبرنيكوس وقتا طويلا في هيئة تدريس كاتدرائية فروانبرج أما أعماله الفلكية فقد جاءت في أوقات فراغه , فهو لم يعمل فلكيا محترفا قط.



    و أثناء إقامته في إيطاليا درس أعمال الفيلسوف الإغريقي أرستارخوس الذي عاش في القرن الثالث قبل الميلاد . ووجد عند هذا الفيلسوف أن الأرض و الكواكب الأخرى كلها تدور حول الشمس . واقتنع بهذا الرأي . و لما بلغ الأربعين من عمره كان قد ألف بحثا . و أخذ هذا البحث و راح يعرضه على أصدقائه و زملائه , و خلاصه هذا البحث أن الشمس هي مركز هذه المجموعة التي من بينها كوكب الأرض. و لم يكتف بذلك , بل راح يجمع ملاحظاته و الأدلة التي بؤكد صحة نظريته في هذا الموضوع . و في نفس الوقت راح يسجل المادة التي سوف تكون أساسا لمؤلفه التاريخي الجليل (( عن دورة الأجسام السماوية )) وفي هذا الكتاب عرض نظريته بالتفصيل, ثم الأدلة على صحة ما يقول .



    و في سنة 1533 عندما بلغ الستين من عمره ألقى سلسلة من المحاضرات في روما, عرض فيها مبادئ نظريته دون أن يثير غضب بابا الكنيسة الكاثوليكية . و حتى عندما أكمل كتابه هذا , فإنه تردد في نشره خوفا من الكنيسة أيضا . ولم يقرر نشر هذا الكتاب إلا عندما أصبح في أواخر الستينات من عمره . ولم ير النسخة الأولى من الكتاب إلا يوم و فاته . في 24 مايو سنة 1543 .



    و في هذا الكتاب أثبت كوبرنيكوس أن الأرض تدور حول نفسها , و أن القمر يدور حول الأرض و أن الأرض و الكواكب الأخرى كلها تدور حول الشمس.

    و كوبرنيكوس مثل الفلكيين الذين سبقوه لم ينجح في تقدير اتساع المجموعة الشمسية . كما أنه أخطأ أيضا في تصوره لشكل حركة هذه الكواكب . فقد صورها دائرية أو نصف دائرية , و لذلك لم تكن نظريته من الناحية الرياضية شديدة التعقيد فقط , بل كانت خاطئة أيضا , و رغم ذلك فإن كتابه هذا قد أثار اهتماما بالغا . بل إنه قد أيقظ فلكيين آخرين و حفزهم إلى تكملة هذه الثورة الفلكية , و خصوصا الفلكي الدانمركي : تيخو براهه . الذي استطاع أن يسجل ملاحظاته الأكثر دقة عن دورة الكواكب حول الشمس .



    ومن هذه الملاحظات التي سجلها الفلكي الدانمركي استطاع الفلكي الألماني يوهانس كبلر أن يستنتج الدورات الدقيقة للكواكب حول الشمس.

    و على الرغم من أن الفيلسوف الإغريقي أرستارخوس هو الذي سبق أن جعل الشمس مركزا لدوران الكواكب قبل كوبر نيكوس بسبعة عشر قرنا , فإن الفضل كله قد أرجعناه إلى كوبر نيكوس . لأن كل ما أعلنه أرستارخوس كان مجرد تخمين . و لكنه لم يضع النظرية التي تجعل هذا التخمين أو هذا الفرض مقبولا من الناحية العلمية . . و لكن كوبر بيكوس هو الذي حول هذا الافرض إلى نظرية علمية مفيدة . بحيث يمكن التنيؤ بحركات هذه الكواكب . و تمكن مراجعتها . و تمكن معارضتها بالنظرية القديمة التي كانت تؤكد أن الأرض هي مركز الكون!




    و من المؤكد أن نظرية كوبرنيكوس كانت ثورة على تصورنا للكون, كما أنها أدت إلى تغيرات هائلة في نظرتنا الفلسفية إلى كل شيء . و لكي نعرف القيمة الحقيقية لكوبرنيكوس يجب أن نعرف أن الفلك ليست له خطورة الفيزياء أو الكيمياء أو علم الحياة. ففي الاستطاعة إن نصنع سيارة أو جهاز تليفون دون أن نجد أنفسنا في حاجة إلى نظرية كوبرنيكوس هذه و لكن من المستحيل أن نصنع هذه الأدوات دون الاستعانة بنظريات علماء آخرين من مثل فراداي و ماكسويل و لافوازييه و نيوتن.



    و لكن إذا أردنا أن نعرف الأثر المباشر لكوبر نيكوس عن تطور الأدوات الحديثة , كان معنى ذلك تضييع الأهمية الحقيقية لهذه النظرية الثورية . فقد كان كتاب كوبرنيكوس خطوة لا غنى عنها لثورة جاليليو و كلبر بعد ذلك .
    فكلاهما كان سابقا على نيوتن , و أن اكتشافاتهما هي التي مكنت نيوتن من صياغة قوانين الحركة و الجاذبية .
    ويمكن أن يقال من الناحية التاريخية أن كتاب كوبرنيكوس (( عن حركة الأجرام السماوية )) كان بلا شك نقطة البدء لعلم الفلك الحديث .



    جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نسائم البركات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 7:39 pm