عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي نسائم البركات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي نسائم البركات

    أقسام الكلام ...

    شاطر
    avatar
    gege

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 3568
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    أقسام الكلام ...

    مُساهمة من طرف gege في الأربعاء سبتمبر 09, 2009 5:37 pm

    أقسام الكلام:
    اسم- فعل – حرف


    أولاً: الاسم:
    تعريفه: (لغةً) العلامة التي يُعرف بها الشيء. وهي من الوسم أو السمو.

    وَسَم: معناه العلامة. أي الاسم يكون علامة على المُسمّى والتي يُعرف بها الشيء.
    السمو: الرفعة. لأنك تنوه بالشيء وتعرّفه وبالتالي فأنت ترفع من شأنه.

    في لغات العرب وردت الألفاظ: (اِسم – اُسم – سِمُ – سُمُ)

    (اصطلاحاً) كلمة دلّت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمان, وتكون مستعملة في اللغة. مثل: محمد.

    - دلت على معنى في نفسها: أي تأخذ المعنى من ذات الكلمة ولم تحتاج إلى انضمام كلمة أخرى لكي نفهم معناها.
    مثل: قلم<<< نفهم أنه الأداة التي يُكتب بها

    - لم تقترن بزمن: لا تقترن بأي زمن (مضارع/ حاضر/مستقبل/ماضي)



    ثانياً: الفعل:
    تعريفه: (لغةً) الحدث. كل ما حدث متجدداً يُسمى فعلاً.
    مثال: ضرب: تعني أنه يُحدث ضرباً

    (اصطلاحاً): كلمة دلت على معنى في ذاتها واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة (ماضي/ماضي- حاضر/مضارع – مستقبل/أمر)

    والفعل على ثلاثة أنواع: ماضٍ ومُضَارِعٌ وأَمْرٌ.

    فالماضي: ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم، نحو: كَتَبَ، وفَهِمَ، وخَرَجَ، وَسَمِعَ، وَأَبْصَرَ، وَتَكَلَّمَ، وَاسْتَغْفَرَ، وَاشْتَرَكَ.

    والمضارع: مَا دَلَّ على حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده، نحو يَكْتُبُ، ويَفْهَمُ، ويَخْرُجُ ، وَيَسْمَعُ، وَيَنْصُرُ، وَيَتَكلمُ، وَيَسْتَغْفِرُ، وَيَشْتَرِكُ.

    وَالأمرُ: ما دَلَّ على حَدَثٍ يُطْلَبُ حُصوله بعد زمان التكلُّم، نحو اكْتُبْ، وَافْهَمْ، واخْرُجْ، واسْمَعْ، وَانْصُرْ، وَتَكَلَّمْ، وَاسْتَغْفِرْ، وَاشْتَرِكْ.

    الفرق بين الاسم والفعل: الاقتران بالأزمنة.



    ثالثاً: الحرف
    تعريفه: (لغةً) الطرف والجانب. نهاية الشيء

    (اصطلاحاً) كلمة دلت على معنى في غيرها (يحتاج إلى غيره من الكلام -اسم أو فعل- لتبيان معناه)

    أمثلة:
    "من المسجد الحرام" : تفيد ابتداء الغاية وبداية الرحلة
    "إلى المسجد الأقصى" : انتهاء الغاية
    لم يذاكر أحمد : تفيد النفي


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 7:53 pm